منتديات العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتديات العربي المنتدى العربي الأول
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اندلاع الثورة الجزائرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
RIMAL
عضو فعال
عضو فعال
avatar


انثى العذراء القرد
عدد المساهمات : 79
نقاط : 3470
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: اندلاع الثورة الجزائرية   الأحد أغسطس 23, 2009 12:36 pm

1- التحضير لإندلاع الثورة


لقد تم وضع اللمسات الأخيرة للتحضير لاندلاع الثورة التحريرية في اجتماعي 10 و24 أكتوبر 1954 بالجزائر من طرف لجنة الستة . ناقش المجتمعون قضايا هامة هي :

- إعطاء تسمية للتنظيم الذي كانوا بصدد الإعلان عنه ليحل محل اللجنة الثورية للوحدة والعمل وقد اتفقوا على إنشاء جبهة التحرير الوطني وجناحها العسكري المتمثل في جيش التحرير الوطني. وتهدف المهمة الأولى للجبهة في الاتصال بجميع التيارات السياسية المكونة للحركة الوطنية قصد حثها على الالتحاق بمسيرة الثورة، وتجنيد الجماهير للمعركة الحاسمة ضد المستعمر الفرنسي

- تحديد تاريخ اندلاع الثورة التحريرية : كان اختيار ليلة الأحد إلى الاثنين أول نوفمبر 1954كتاريخ انطلاق العمل المسلح يخضع لمعطيات تكتيكية - عسكرية، منها وجود عدد كبير من جنود وضباط جيش الاحتلال في عطلة نهاية الأسبوع يليها انشغالهم بالاحتفال بعيد مسيحي، وضرورة إدخال عامل المباغتة.

- تحديد خريطة المناطق وتعيين قادتها بشكل نهائي، ووضع اللمسات الأخيرة لخريطة المخطط الهجومي في ليلة أول نوفمبر)خريطة أهم عمليات أول نوفمبر 1954).

المنطقة الأولى- الأوراس :مصطفى بن بولعيد

المنطقة الثانية- الشمال القسنطيني: ديدوش مراد

المنطقة الثالثة- القبائل: كريم بلقاسم

المنطقة الرابعة- الوسط: رابح بيطاط

المنطقة الخامسة- الغرب الوهراني: العربي بن مهيدي



تحديد كلمة السر لليلة أول نوفمبر 1954 : خالد وعقبة



2- الاندلاع


كانت بداية الثورة بمشاركة 1200مجاهد على المستوى الوطني بحوزتهم 400 قطعة سلاح وبضعة قنابل تقليدية فقط. وكانت الهجومات تستهدف مراكز الدرك والثكنات العسكرية ومخازن الأسلحة ومصالح استراتيجية أخرى، بالإضافة إلى الممتلكات التي استحوذ عليها الكولون..

شملت هجومات المجاهدين عدة مناطق من الوطن ، وقد استهدفت عدة مدن وقرى عبر المناطق الخمس : باتنة، أريس، خنشلة وبسكرة في المنطقة الأولى، قسنطينة وسمندو بالمنطقة الثانية ، العزازقة وتيغزيرت وبرج منايل وذراع الميزان بالمنطقة الثالثة. أما في المنطقة الرابعة فقد مست كلا من الجزائر وبوفاريك والبليدة ، بينما كانت سيدي علي و زهانة ووهران على موعد مع اندلاع الثورة في المنطقة الخامسة ( خريطة التقسيم السياسي والعسكري للثورة 1954 -1956).

وباعتراف السلطات الإستعمارية ، فإن حصيلة العمليات المسلحة ضد المصالح الفرنسية عبر كل مناطق الجزائر ليلة أول نوفمبر 1954 ، قد بلغت ثلاثين عملية خلفت مقتل 10 أوروبيين وعملاء وجرح 23 منهم وخسائر مادية تقدر بالمئات من الملايين من الفرنكات الفرنسية. أما الثورة فقد فقدت في مرحلتها الأولى خيرة أبنائها الذين سقطوا في ميدان الشرف ، من أمثال بن عبد المالك رمضان وقرين بلقاسم وباجي مختارو ديدوش مراد و غيرهم



3- بيان أول نوفمبر 1954


وقد سبق العمل المسلح الإعلان عن ميلاد "جبهة التحرير الوطني "التي أصدرت أول تصريح رسمي لها يعرف بـ "بيان أول نوفمبر ".وقد وجهت هذا النداء إلى الشعب الجزائري مساء 31 أكتوبر 1954 ووزعته صباح أول نوفمبر، حددت فيه الثورة مبادئها ووسائلها ، ورسمت أهدافها المتمثلة في الحرية والاستقلال ووضع أسس إعادة بناء الدولة الجزائرية والقضاء على النظام الاستعماري . وضحت الجبهة في البيان الشروط السياسية التي تكفل تحقيق ذلك دون إراقة الدماء أو اللجوء إلى العنف ؛ كما شرحت الظروف المأساوية للشعب الجزائري والتي دفعت به إلى حمل السلاح لتحقيق أهدافه القومية الوطنية، مبرزة الأبعاد السياسية والتاريخية والحضارية لهذا القرار التاريخي. يعتبر بيان أول نوفمبر 1954 بمثابة دستور الثورة ومرجعها الأوّل الذي اهتدى به قادة ثورة التحرير وسارت على دربه الأجيال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
RIMAL
عضو فعال
عضو فعال
avatar


انثى العذراء القرد
عدد المساهمات : 79
نقاط : 3470
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: ثورة الجزائر في ابداع شعراء مصر   الأحد أغسطس 23, 2009 12:44 pm

ثورة الجزائر في إبداع شعراء مصر
٢٨ كانون الثاني (يناير) ٢٠٠٧بقلم ليلى بورصاص



" ثورة الجزائر في إبداع شعراء مصر" كتاب صادر عن الدار المصرية اللبنانية لصاحبه الدكتور حسن فتح الباب، صدر تحت إشراف مؤسسة مفدي زكريا بمناسبة الذكرى الخمسين لثورة التحرير المباركة. الكتاب قدم له الدكتور سليمان الشيخ وزير الثقافة الأسبق، والذي شغل منصب سفير الجزائر لدى جمهورية مصر العربية، ثم رئيس مؤسسة مفدي زكريا. فبعد أن ابرز الدور المصري المنقطع النظير في دعم ثورة التحرير المظفرة رأى انه من باب العرفان للشعب المصري الشقيق جمع باقة من القصائد التي تغنت بالثورة وأنشدت الجزائر. ويقع الكتاب في 575 صفحة ويضم مختارات مما جادت به قرائح شعراء ومبدعي مصر الشقيقة عن الثورة الجزائرية، طيلة سنوات الزخم الثوري العارم، حيث حوى بين ثناياه أعمال وإبداعات حوالي 70 شاعرا مصريا معظمهم التحق بالرفيق الأعلى، وقد وشحها الكاتب بهذا الإهداء الجميل:

من الجبل الأشم إلى نهر الكوثر
مصر العروبة إلى الجزائر الثائرة…
من لحظة انطلاق أمجاد إلى أمجاد
محفورة في الوجدان والذاكرة…
من أجيال تبحث عن البطل والأمل…
إلى أبطال ورموز كانت الأمل والمثل…

كما لم يترك الدكتور حسن فتح الباب فرصة حلول الذكرى الخمسين لاندلاع ثورة التحرير الكبرى دون أن يقف وقفة احترام لهذه الثورة العظيمة وأهدى الجزائر قصيدة جميلة، مما جاء فيها:

خمسون عاما هل مضت حقا؟ وهل مازال يصغي الكون للأصداء

بل إنها أصوات مليون أتــــــــــــوا من جنة الرضوان والنعمـــــاء

نوفمبر الوضاء موعدنا ومــــــــن أحشائه استعلى اعز نـــــــــداء

جند الجزائر فتية سبـــــــــــــــاقة في حيلة الساعين للعليــــــــــاء

نفروا فكانت ثورة قدسيـــــــــــــة أبطالها رفعوا اعز لـــــــــــواء

مازال وجه الثائريــــــــــن مكللا بالغار تحت الراية الغــــــــراء

ونشيدهم "قسما" تعالى لحنــــــه حتى أصم مسامع الأعــــــــــداء

يا أيها النوام في كهف الدجـــــــى هبوا لسحق الفتنة العميــــــــــاء

واستلهموا من ثورة التحرير فـــي أوراس لحن القمة الشمـــــــــــاء

إني لأسمع صوت شاعر ثـــورة قد ألهمته عبقري عنـــــــــــــــاء:

مصر الكنانة والجزائـــــــر توأم في ظل أمجاد ونبل وإخــــــــــاء

يقسم الدكتور حسن فتح الباب كتابه المذكور إلى ثلاثة أقسام رئيسية، الأول ضمنه القصائد المستلهمة من الكفاح المسلح للشعب الجزائري مستعرضا فيه التنويع الإيقاعي والشكلي لهذه القصائد والثراء الثوري من حيث المضمون ومبادئ الدفاع عن الحق و الجهاد لنصرة الإسلام والوطن وتمجيد الشهداء وفي هذا يسوق لنا:

" لا لن ألين" ليوسف محمد الجندي.
" موعد مع النصر" لأحمد حسين عطاء الله. _" ثورة الشعب العربي" لأحمد مخيمر. _" العالم والحرية" ، " شهيد من الجزائر" حسن فتح الباب مؤلف الكتاب. _" أغنية انتصار الجزائر" لحسن فتح الباب. _" لقاء مع النصر" لعبد المنعم عواد.

إلى غيرها من الأشعار التي نظمها شعراء مصر الكنانة إعجابا بثورة الجزائر وثوارها، بينما تضمن القسم الثاني قصائد باللسان العامي استلهمت أيضا من صمود الجزائريين وثورتهم التي تبقى على مر العصور نموذجا لكل شعوب العالم في التضحية والفداء.

أما القسم الثالث فقد عرض علينا موجزا للسير الذاتية لبعض من شعراء مصر وهم: احمد حسين عطا الله، احمد مخيمر، احمد هيكل، الربيع الغزالي، د.انس داود، جليلة رضا، حامد الاطمس، حسن فتح الباب، حسن كامل الصيرفي، د.سعد دعبيس، شوقي هيكل، صالح جودت، صلاح جاهين، صلاح عبد الصبور، عبد الرحمان الخميسي، عبد الرحمان الشرقاوي، عبد الرحمان صدقي، عبد القادر حميدة، عبد المنعم عواد يوسف، د.عمر الجارم، فؤاد حداد، فتحي سعيد، كامل الشناوي، د. كمال نشأت، د.كيلاني حسن سند، مجدي نجيب، محمد البرعي، محمد التهامي، محمد الجيار، محمد السيد شريف، محمد شاور ربيع، محمد علي عبد العال، محمد هارون الحلو،محمود الخفيف، محمود حسن إسماعيل، محمود غنيم، ممتاز السيد سلطان، د.نجيب الكيلاني، وفاء وجدي.

مختتما باقته الجميلة بعمل مسرحي من الشعر الحر لعبد الرحمان الشرقاوي، خلد فيها الثورة الجزائرية في أربعة فصول، ومنتهيا إلى فصل خامس خصصه لسيرة شاعر الثورة الجزائرية الفذ مفدي زكريا. للإشارة فان إقامة الشاعر بيننا لمدة عشر سنوات، أثمرت الكثير من الأعمال الأدبية والتاريخية التي أرخت للكثير من الأعلام الجزائريين وفي هذا نذكر كتاب شاعر الشباب في الجزائر - أبو القاسم سعد الله، و شاعر وثورة - مفدي زكريا شاعر الثورة الجزائرية، ومحمد العيد آل خليفة، شاعر الجزائر.

ليضرب موعدا لقرائه الجزائريين والعرب في الجزء الثاني للكتاب بعنوان" ثورة الجزائر في عيون كتاب مصر".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمار
عضو فضي
عضو فضي
avatar


ذكر العقرب القرد
عدد المساهمات : 297
نقاط : 15179
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/08/2009
العمر : 25
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: مشكووووورة اختي رمال   الأحد أغسطس 23, 2009 12:50 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ミ♡☆الزعيمミ♡☆
عضو مشارك
عضو مشارك



ذكر السرطان الماعز
عدد المساهمات : 54
نقاط : 3488
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 08/08/2009
العمر : 27
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: اندلاع الثورة الجزائرية   الأحد أغسطس 23, 2009 1:36 pm

مــــــوضوع رائع
مشكــــــــورة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اندلاع الثورة الجزائرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العربي :: اللمة الجزائرية :: تبادل الثقافات بين الجزائر والدول العربية-
انتقل الى: